لم يرد دعاء خاصّ يقال للمتخاصمين؛ إلاّ أنَّه من الممكن أن يقول الشخص أدعية متنوعة لتفريج الهم، وإزالة الغم، فمن الممكن أن يقول الدعاء بأي نص يريده مع مراعاة أن لا يكون النص مخالفًا للشريعة الإسلامية، وفي الآتي سرد لمجموعة من الأدعية التي يمكن أن تُقال للمتخاصمين في هذا المقال:


أدعية تفريج الهم وإزالة الغم



(اللهمَّ ربَّ النَّبيِّ محمَّدٍ اغفِرْ لي ذنبي وأذهِبْ غَيظَ قلبي وأجِرْني مِن مُضِلّاتِ الفِتَنِ ما أحيَيْتَنا).[مرجع]




(اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ، مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ، ونَفثِهِ).[مرجع]




(اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلحْ لي شأني كلَّهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ).[مرجع]




(لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).[مرجع]




(لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين).[مرجع]




(اللهُ اللهُ ربي لا أشركُ به شيئًا).[مرجع]




(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).[مرجع]




أدعية منوعة للمتخاصمين



اللهم ألِّف بين قلوبنا كما ألّفتَ بين المهاجرين والأنصار، وألّف اللهمّ بيننا وبين عبادك الصالحين.




اللهم ارزقنا الإنصاف في القول والفعل، وجنّبنا أن نؤذي فيك أحدًا.




اللهم اجعل شرعك وسنّة نبيّك الحاكم لأخلاقنا، واجمع شملنا تحت لواء لا إله إلّا الله محمّد رسول الله.




اللهم نقِّ ألسنتنا من أمراض الغيبة والنميمة تلك التي تعكر صفو محبتنا.




اللهم اجمع على الحق نفوسنا وجنّد في رضاك أرواحنا.




اللهم احفظنا بحفظك واحفظ لنا أحبتنا ولا تُرِنا فيهم بأسًا ولا ضُرًّا يا رب العالمين.




اللهم يا جواد جدّ علينا بلم شلمنا فإنّ قلوبنا من البعد اكتَوَت.




اللهم طهّر لنا قلوبنا واحفظ أحبتنا واكفِنا اللهمّ شرّ ما يخفيه عنّا الغيب.




اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك ولمن أحبنا فيك.




اللهم أدِم بالوفاق والحبّ وصلنا بين الأحبة.




اللهم احفظنا بحفظك العظيم، واجعلنا في ودائعك، اللهم احفظ علينا أنفسنا واحفظ لنا أهلنا ومن نحب يا رب العالمين.




اللهم اجعلنا إخوةً متحابين فيك ولا تفرّقنا.




اللهم أنت وحدك المطّلع على قلوب عبادك فاجعلها دائمة التواصل بأحبتها.




اللهم يا جابر القلوب ويا مُجير كلّ مكروب اجبر قلوبنا برباط الأُخوّة وأجِرنا من الافتراق، اللهمّ إنّا نعوذ بك من الخذلان وفراق الأهل والخلّان والخراب في الأوطان.




اللهم إنّا نعوذ بك من الفرقة بين الأصحاب، ومن أن يتسلّط على عبادك الصالحين شياطين الإنس والجنّ فيفرّقوا بينهم.




اللهم إنّي أسألك القرب لا البُعد عن أهلي وأصدقائي.




أدعية منوعة للإصلاح بين الأزواج المتخاصمين



اللهم إني أسألك باسمك الحبيب الكافي أن تكفيني العصبية المفرطة مع زوجي، مما يشوش خاطري ويسهر ناظري اللهم ألّف بين قلبي وقلبه كما ألّفت بين قلوب عبادك اللهم سخره لي كما سخرت البحر لموسى.




اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسر، اللهم يا مسخر الرياح لسليمان ويا مسخر الحوت ليونس ويا مسخر جبريل لمحمد -عليه السلام- أسألك أن تسخر لي زوجي واكفني شره اللهم اجعله قرة عيني واجعلني قرة عينه، اللهم رد زوجي لي رداً جميلاً.




اللهم كما سخرت الريح لسليمان وكما سخرت البحر لموسى وكما سخرت جبريل لسيدنا محمد سخر لي زوجي كما تسخر العبد لسيده، اللهم كما صرفت نساء العالمين عن يوسف اصرف نساء الكون عن زوجي.




اللهم يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّالًا لما تريد أسألك يا من قررتَ عين أم موسى بابنها وحفظته لها أن تقرّ عيني بهدوء زوجي ورده لي ردًا جميلاً.




اللهم يا من يكتفي من خلقه جميعاً ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له، انقطع الرجاء إلا منك أغثني، اللهم أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد اصرف عني الغضب وشر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أني على إسائتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحبةً ولا كفواً فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك الغفور الرحيم.




اللهم ألّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا اللهم أني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي اللهم لا حول ولا قوة لي ولزوجتي إلا بك يا رب العالمين، اللهم ارحم ضعفنا يا خير الراحمين اللهم أعطني على الضعف قوة وسخر لنا من أقوى منا يا رب العالمين ناصراً ومعيناً على الحق، اللهم يا مؤلف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا أرحم الراحمين.




اللهم اجعل لي ولزوجتي من كل ما أهمنا وأغضبنا من أمر دنيانا وآخرتنا فرجاً ومخرجاً، وارزقنا من حيث لا نحتسب واغفر لنا ذنوبنا وثبّت رجاك في قلبنا واقطعه ممن سواك، حتى لا نرجو أحداً غيرك يا من يكتفي من خلقه جميعاً ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثنا.




اللهم ألّف ما بين قلبي وقلب زوجتي على الإيمان والتقوى اللهم اغفر لي ولكافة المسلمين والمسلمات، واعف عنا وارحمنا واكتبنا مع الصالحين الأخيار، اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا إبراهيم.



المراجع