الدعاء للمريض بالشفاء له فضلٌ عظيمٌ وثوابٌ جزيلٌ من الله -سبحانه-، رحمةً ولطفاً بالعباد، ويجدر الإخلاص والصدق لله -سبحانه- بالدعاء، وإظهار الخشوع والذلّ له، مع الحرص على التحلّي بالصبر واليقين بالإجابة.[١]


دعاء الشفاء من القرآن والسنة



"أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَكَ".{رواه الأمام أحمد، حديث صحيح}





"باسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ".{رواه الإمام أحمد، حديث صحيح}





"أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ".{رواه مسلم، حديث صحيح}





"أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، و مِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ و مِن شرِّ ما يعرُجُ فيها و مِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ". [رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبدالرحمن بن خنبش،الصفحة أو الرقم: 74، صحيح]




"أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًاً". [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين،الصفحة أو الرقم: 2191، صحيح]




"باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ". [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين،الصفحة أو الرقم: 2185، صحيح]




"حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ". [سورة التوبة، آية: 129.]




"باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ". [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري،الصفحة أو الرقم: 2186، صحيح]




أدعية منوعة للشفاء



اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لُطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمَّ إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلّا أسكنته، ولا مرضاً إلّا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.




لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.




اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.




اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين، اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يُرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المضطرّين.




اللهمَّ يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.




اللهمَّ إنّي أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهمَّ هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.




اللهمَّ لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل عليّ ما استثقلته نفسي.




أسألك اللهمَّ أن تشفيه، لا ضر إلّا ضرك، ولا نفع إلّا نفعك، ولا ابتلاء إلّا ابتلاؤك، ولا معافاة إلّا معافاتك، أنت الحي القيوم.




أسألك اللهمَّ بصفاتك العُليا التي لا يقدر أحدٌ على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحدٌ أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.




اللهمَّ يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهمَّ اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهمَّ ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.




اللهمَّ إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنُن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالماً من كلّ داءٍ وبلاءٍ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهمَّ شافِ وعافِ جميع مرضى المسلمين إنّك نِعْم المولى ونِعْم المُجيب.




اللهمَّ يا مَن تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمَّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه، اللهمَّ إنّا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه، اللهمَّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قديرٍ.




اللهمَّ اشفِ من عَظُم مرضه وعجز شفاؤه وكَثُر دائه وقلّ دوائه، أنت عونه وشفاؤه يا مَن غمر العباد بفضله وعطائه.




يا مُنزل الشفاء ورافع البلاء ويا مُجيب الدعاء يا مَن تعيد المريض لصحّته ويا مَن تستجيب دعاء البائس، اللهمَّ عافه وألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً يا رب العالمين.




اللهمَّ يا مَن تعيد المريض لصحّته، وتستجيب دُعاء البائس، اشفِ كلّ مريضٍ.




رَبّنَا الَّلهُ الذِي فِي السَّمَاءِ، تَقَدَّسَ اسمُكَ، أَمرُكَ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، كَمَا رَحمَتُكَ فِي السَّمَاءِ فَاجْعَلْ رَحْمَتَكَ فِي الأَرْضِ، اغفِر لَنَا حَوْبَنَا وَخَطَايَانَا، أَنتَ رَبُّ الطَّيِّبِينَ، أَنزِلْ رَحْمَةً مِن رَحمَتِكَ، وَشِفَاءً مِن شِفَائِكَ عَلَى هَذَا الوَجَعِ.




المراجع

  1. محمد صالح المنجد، "بمَ أدعو لطفلي المريض ؟"، إسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 10/12/2020. بتصرّف.