فضل الدعاء بعد الصلاة

الدعاء بعد أداء الصلاة من الأدعية المستجابة بإذن الله، إذ إنّ وقت ما بعد الصلاة من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، ولذلك يُستحسن بالمسلم التقرّب من الله بالدعاء، والإكثار منه في كلّ وقتٍ وحينٍ، وخاصةً في الأوقات الأحرى بالاستجابة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الأدعية المأثورة وغيرها التي تردّد بعد الصلاة.[١]


أدعية ما بعد الصلاة



"أستغفر الله".





" اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ، تبارَكْتَ يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ".[مرجع]




"لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ".[مرجع]




"لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ".[مرجع]





"سبحان الله، الحمد لله، الله أكبر".





"لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ".[مرجع]




"اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ".[مرجع]




"اللهم أَعِنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسْنِ عبادتِكَ".[مرجع]




"رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ".[مرجع]




"اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ وإسرافي وما أنتَ أعلَمُ به مِنِّي أنتَ المُقَدِّمُ وأنتَ المؤَخِّرُ لا إلهَ إلَّا أنتَ".[مرجع]




"اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا".[مرجع]




أدعيةٌ منوعةٌ بعد الصلاة



"اللهمَّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني مسلماً، وأخرجتني من ظلمة الأحشاء، لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً، ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً، وسّع اللهمَّ عليّ فيما رزقتني، وبارك لي فيما أعطيتني، إنّك على ما تشاء قديرٌ".




"اللهمَّ إنّي أسألك عيشةً نقيةً، وميتةً سويّةً، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضحٍ".




"اللهمَّ حبّب إلينا الإيمان وزّينه في قلوبنا، وكرّه إلينا الفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين".




"اللهمَّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتُصلح أمري، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة".




"اللهمَّ يا مَن كفانا كلّ شيءٍ اكفِنا ما أهمّنا من أمور الدنيا والآخرة، وثبّتنا على ما يُرضيك، وقرّبنا ممّن يواليك، وأبعدنا ممّن يُعاديك، وأدم علينا نعمتك وبِرّك، وألهمنا في كلّ حالٍ شُكرك".




"اللهمَّ إن كانت عظُمت ذنوبي وآثامي وخطاياي، وحالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإنّي أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك، وأتوسّل بك وأتوجّه إليك أن تغفر لي وترحمني، وتقضي حاجتي، وتفرّج عنّي كُربتي وما أهمّني".




"اللهمَّ إنّ ذنوبي لم تبقِ لي إلّا رجاء عفوك فإنّي أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خُفي على الناس كلّهم معرفة أمري".




"اللهمَّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ ويا مُجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك أن ترحمني رحمةً من عندك، تُغنيني بها عن رحمة مَن سواك".




"اللهمَّ اجعل خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك يا الله".




"اللهم من أرادني بسوءٍ فردّه عليه، ومن كادني فكِدْه".




"اللهمَّ اجعلني من أحسن عبادك نصيباً عندك، وأقربهم منزلةً منك، وأخصّهم زُلفى لديك".




"اللهمَّ إنّا نسألك من الخير كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشرّ كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهمَّ حقّق آمالنا، واجعل الخير فيما دعوناه يا رب العالمين، واجعل أعمالنا صالحةً خالصةً لوجهك الكريم يا الله، وتقبّلها منّا ومن جميع المسلمين يا أرحم الراحمين يا ربّ العالمين".




"اللهمَّ عاملنا بإحسانك، وتداركنا بفضلك وامتنانك، وتولّنا برحمتك وغفرانك، واجعلنا من عبادك الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون".




"اللهمَّ اجعل خير عُمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك".




أدعيةٌ للرزق بعد الصلاة



"اللهمَّ سخّر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهمّ، ومن الذلّ للخلق، اللهمَّ يسّر لي رزقاً حلالاً، وعجّل لي به يا نعم المُجيب".




"اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينسَ أحداً، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء، إنّك على كل شيءٍ قدير".




"اللهمَّ ارزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منّة عليّ، ولا في الآخرة عليه تبعةَ، برحمتك يا أرحم الراحمين".




"اللهمَّ إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان عسيراً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين".




"اللهمَّ أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، اللهمِّ إنّي أسألك يا الله بأنّك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنّك أنت الغفور الرحيم".




"اللهمَّ إنّي عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشّرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار".




أدعية لتفريج الهمّ بعد الصلاة



"إلهي هب لي فرجاً بالقدرة التي تحيي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرّفني الإجابة يا رب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني".




"اللهمَّ إنّي أسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، ورزقاً واسعاً، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم".




"اللهمَّ صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدٍ، اللهمَّ إنّي أسألك بحقّ السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفيني شرّ ما أخاف وأحذر فإنّك تكفي ذلك الأمر".




"اللهمَّ لا طاقة لي بالجهد ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرّد لي بحاجتي وتولّني برحمتك، فإنّك إن وكّلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكّلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنّوا عليّ، فبفضلك يا الله أغنني، وابسط لي، واكفني، وخلصني واجعل رضاي فيما يرد عليّ منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خوّلتني واجعلني في كلّ حالاتي محفوظ مجار، واقضِ عنّي كلّ ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندك يا عظيم فإنّك واسعٌ كريمٌ".




"اللهم يا حيّ يا مُحيي، يا كافي يا كريم، أجرني في مصيبتي بالرضى والعفو والعافية، والمعافاة الدائمة، في الدنيا والآخرة، والعوض الصالح في الزوج، والأهل والجسد والمال والأصحاب والعمل والذريّة، إنّك على كل شيءٍ قديرٍ، وارحمني برحمتك واكشف ما نزل بي من ضرٍّ، وخلفني خلاصاً جميلاً عاجلاً غير آجل".



المراجع

  1. "أوقات يزيد فيها رجاء إجابة الدعاء"، إسلام ويب، 21/7/2003، اطّلع عليه بتاريخ 27/1/2021. بتصرّف.