المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين، ومسرى النبي -صلى الله عليه وسلم- والمكان الذي صلى به في الإنبياء إماماً، وهو معراجه إلى ربِّ الأرض والسماء، قال الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}،[١] فهو مكان مبارك وما حوله مباركون ببركته، ويرتبط به المسلمون برابطة العقيدة الإسلامية لمجرد إيمانهم بالله تعالى وتصديقهم برسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- ويحظى مكانة عظيمة لديهم فهو أحد المساجد الثلاث التي تُشد إليها الرحال كما في الحديث: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلّا إلى ثلاثةِ مَساجِدَ: المَسجِدِ الحَرامِ، والمَسجِدِ الأقْصى، ومَسجِدي هذا)،[٢]لذا يقع على المسلمين واجب من واجباتهم تُجاه المسجد الأقصى الأسير وهو التوجه لله تعالى بالدعاء من أجل تذليل أسباب تحريره وعودته إلى حياض المسلمين كما كان في سابق عهده، وما ذلك على الله بعزيز.[٣]


دعاء للأقصى وبيت المقدس


"ﺍﻟﻠّﻬﻢ اﺭﺯﻗﻨﺎ ﺻﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻋﺎﺟﻼً ﻏﻴﺮ ﺁﺟﻞ، ﺍﻟﻠّـﻬﻢ ﺃﻗﺮ ﺃﻋﻴﻨﻨﺎ ﺑﺘﺤﺮﻳﺮﻩ ﻭﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺎﺽ ﺍﻻﺳﻼﻡ والمسلمين، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻣﻴﻦ".




"ﺍﻟﻠّـﻬﻢ ﺍﺭﺑﻂ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺏ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺃﻛﻨﺎﻑ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﻔﻆ ﻣﺴﺠﺪﻧﺎ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻣﻦ ﻋﺒﺚ ﺍﻟﺼﻬﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻐﺎﺻﺒﻴﻦ، ﺍﻟﻠّـﻬﻢ ﺍﺣﻔﻈﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻡ ﻭﺍﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻭﺍﺟﻌﻠﻪ ﺷﻮﻛﺔ ﻓﻲ ﺣﻠﻮﻗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﺪ ﺍﻵﺑﺪﻳﻦ".




"اللهم اجبر كسر الثكالى في فلسطين وبيت المقدس، اللهم إن الأقصى برحمتك يستغيث فأغثه، اللهم وفقنا للدعاء في صلاتنا وفي قيامنا وفي سجودنا وفي كل حين له يا رب العالمين، اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا، اللهم احفظ المسجد الأقصى، اللهم وفك الحصار عنه، اللهم إن اليهود قد طغوا فأرنا فيهم عجائب قدرتك، اللهم احفظ المسجد الأقصى من المحتلين وقيد له قائداً كصلاح الدين يحرره من أيدي الغاصبين ويعيد لنا أمجاد حطين اللهم آمين".




"اللهم إنا نسالك لكل من له يد في احتلال الأرض الفلسطينية أو له يد في احتلال المسجد الأقصى وبيت المقدس أن تشلَّ يده، اللهم احفظ أقصانا من دنس الصهاينة، اللهم يا رب الأرباب ويا مقلب الأرض والسموات عليك بهم يا الله فإننا لا نمتلك شيئاً سوى الدعاء فيا رب لا ترد دعوانا على أعدائك وانتقم لنا منهم كما حرمونا من أرضنا ودمروا لنا بيت المقدس واحتلوا قدسنا فيا ربنا عليك بهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم وخذهم أخذ عزيز مقتدر ولا تبقي منهم على أرضنا ديَّارا اللهم امين يا رب العالمين".




"اللهم انصر المسجد الأقصى المبارك، مسجد رسولك الحبيب، اللهم أرنا في اليهود يوماً أسود فإنهم لا يعجزونك، اللهم بدد شمل اليهود من حوله، اللهم أشغلهم بأنفسهم فإنهم لا يعجزونك، اللهم يا رب أرنا في كل من يتهاون ويتعاون مع اليهود يوماً اسود ولا ترحمهم وسلّط عليهم سخطك وغضبك ومرضك وامسحهم عن الوجود مسحاً".




"اللهم إن كانت هناك شهادة مكتوبة لنا فاكتب شهادتنا داخل المسجد، الأقصى ونحن ندافع عنه بأغلى ما نملك، اللهم كل من خان المسجد الأقصى وتهاون في مساعدته فسلّط عليه سخطك وغضبك وأرنا فيه يوماً عبوساً أسوداً".




"اللهم دمّر مخططات اليهود الصهاينة الغاصبين، اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم، اللهم اقذف الرعب في قلوبهم، اللهم شلَّ أيديهم قبل أن تمس مقدسات المسلمين بأي مكروه وسوء، اللهم إنا نعوذ بك من دعوة لا تستجاب".




"اللهم إن الصهاينة بغاة معتدون وأنت أعلم بفسادهم وأعلم بظلمهم اللهم إن الصهاينة في هذه الأعوام يسيلون دماء المسلمين في القدس من الأبرياء الآمنين يا ربنا يا من بيده ملكوت كل شيء يا من يقهر ولا يُقهر يا من يغلب ولا يُغلب يا من له الأمر كله يا من بيده مقاليد كل شئ يا من أمره بين الكاف والنون يا رب الأرباب انقطعت بنا الأسباب إلا سبب واحد إلا بحبل منك ونصر منك وتأييد منك بنصر منك لإخواننا في القدس".




"اللهم هذه أيدينا مرفوعة إليك وهذا ضعفنا ظاهر بين يديك وهذا ذلنا لا يخفى عليك اللهم إنا واقفون ببابك متذللون على أعتابك نرجوا رحمتك ونخشى عذابك نستغيث بك لأهل القدس اللهم اقهر أعدائهم من الصهاينة ورد هذه الطلقات إلى صدورهم فجّر اللهم الأرض زلزالاً من تحت أقدامهم، ابتلهم بالأمراض التي لم تكن في أسلافهم اجعلهم عبرة للعالمين اللهم إنا نسألك أن تهلك من ظلم إخواننا في القدس".




"اللهم يا ربنا ندعوك نتوسل إليك ونتضرع بين يديك اللهم كن لأهلنا في القدس عوناً ونصيراً، اللهم فرّج عن أهلنا في القدس يا أرحم الرحمين اللهم كن لهم عونا ونصيراً اللهم خفف عنهم آلامهم يا أكرم الأكرمين وصلى اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".




"اللهم ارزقنا في المسجد الأقصى صلاة الفاتحين أو شهادة على أعتابه، اللهم أنصر المسجد الأقصى ودمّر اليهود الغاصبين المجرمين يالله، اللهم احفظ المسجد الأقصى وأعده إلى المسلمين وهيئ له جندك المخلصين يالله".




"اللهم احفظ فلسطين وأهل فلسطين والقدس وأهل القدس، والأقصى وأهل الأقصى واربط على قلوبهم وثبتهم، يا رب العالمين اللهم عليك ببني صهيون فإنهم لا يعجزونك، اللهم شتت جمعهم، وفرّق بينهم واقطع نسلهم وخذهم أخذ عزيز مقتدر يالله".




"اللهم مكنّا من رقابهم وأكتافهم، اللهم اجعلهم وما يملكون، غنائم بأيدي المجاهدين في سبيلك يالله، حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم كن مع قدسنا واحم ارضها من أيدي الأعداء ورد كيدهم في نحورهم".




"اللهم إننا مليار مسلم بلا حول ولا قوة فألهمنا طريق الخلاص والنصر اللهم إنه دعاء المستضعفين المؤمنين بقدرتك على من لا يؤمن بنصرك فأرنا عجائب قدرتك".




"ﺍﻟﻠّﻬﻢ ﺍﺭﺑﻂ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺏ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺃﻛﻨﺎﻑ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﻔﻆ ﻣﺴﺠﺪﻧﺎ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻣﻦ ﻋﺒﺚ ﺍﻟﺼﻬﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻐﺎﺻﺒﻴﻦ ﺍﻟﻠّـﻬﻢ ﺍﺣﻔﻈﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻡ ﻭﺍﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻭﺍﺟﻌﻠﻪ ﺷﻮﻛﺔ ﻓﻲ ﺣﻠﻮﻗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﺪ ﺍﻵﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠّـﻬﻢ ﺃﻓﺮﻍ ﻋﻠﻰ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ صبراً".




"اللهم طهّر المسجد الأقصى من عبث الصهاينة ومن أيدهم و آزرهم و قوَّي شوكتهم، اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم، اللهم خالف بين قلوبهم وفرّق جمعهم وشتت شملهم وزلزل أقدامهم وأنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم انصر إخواننا في بيت المقدس اللهم كن لهم مؤيدًا ونصيرًا ومعينًا وظهيرًا اللهم إنهم حفاة فاحملهم وضعاف فقوهم اللهم ارحم ضعفهم واجبر كسرهم وقويِ عزائمهم واحفظ عليهم دينهم واجمع كلمتهم ووحد صفوفهم اللهم فرج هَمّ المهمومين وفُكَّ أسر المأسورين والمعتقلين وكن لليتامى والأرامل والمساكين واشف مرضاهم ومرضى المسلمين اللهم أنت المرتجى لا ملجأ إلا إليك اللهم انصر إخواننا المجاهدين والمرابطين في كل مكان، اللهم إنا نسألك لهم فرجًا عاجلاً ونصرًا مؤزرًا اللهم لقد مسهم الضر اللهم فاكشف عنهم هذه الغمة اللهم من أرادهم بسوء فأشغله بنفسه وأجعل كيده في نحره".




دعاء للمرابطين في المسجد الأقصى



"اللهم ثبّت المجاهدين من إخواننا بالقدس اللهم سدد رميهم اللهم ثبت أقدامهم واربط على قلوبهم واقذف الرعب في قلوب أعدائهم، اللهم اجعل القدس مقبرة لليهود اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم اللهم اقذف في قلوبهم الرعب اللهم فرق كلمتهم واجعل بأسهم بينهم شديد يا رب العالمين يا غوثنا إذا قل المعين يا ربنا نستغيث بك لأطفال القدس نستغيث بك لنساء القدس نستغيث بك لرجالها نستغيث بك لشيوخها نستغيث بك لدواب القدس نستغيث بك لأشجار القدس نستغيث بك لمساجد القدس".




"ﺍﻟﻠّﻬﻢ ﺃﻓﺮﻍ ﻋﻠﻰ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺻﺒﺮﺍً ﻭﺛﺒّﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻬﻢ ﻭأﻧﺼﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺍﻟﻠّـﻬﻢ ﺁﻭﻫﻢ ﻭﺍﻧﺼﺮﻫﻢ ﻭﺛﺒّﺘﻬﻢ ﻭﺃﻃﻌﻤﻬﻢ ﻭﺍﺳﻘﻬﻢ ﻭﺍﻛﺴﻬﻢ ﻭﺍﺟﺒﺮﻫﻢ ﻭﺗﻮّﻟﻬﻢ ﺍﻟﻠّـﻬﻢ أﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻬﻢ ﻧﻮﺭاً ﻭﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﻢ ﻧﻮﺭﺍً ﻭﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻬﻢ ﻧﻮﺭﺍً ﻭﻋﻦ ﺷﻤﺎﺋﻠﻬﻢ ﻧﻮﺭﺍً ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﻧﻮﺭﺍً ﻭﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﻢ ﻧﻮﺭﺍً ﺍﻟﻠّـﻬﻢ ﺍﺭﺯﻗﻬﻢ ﻧﻮﺭﺍً".




"اللهم يا رب ثبت أخواننا المرابطين في القدس والمسجد الأقصى، اللهم أمدهم بجند من عندك اللهم امدهم بصبر على البلاء من عندك، اللهم ثبتهم اللهم انصرهم على أعدائك أعداء الدين اللهم رد كيد الصهاينة، في نحورهم اللهم احقن دماء إخواننا في بيت المقدس، اللهم احمِ المسجد الأقصى واحمِ المرابطين فيه وثبت قلوبهم، اللهم يا رب أنصر مجاهدينا في المسجد الأقصى على اليهود المتطرفين وأحزابهم".




"اللهم عليك بكل من يتاجر في مسجدك المبارك ومسرى رسولنا الحبيب، اللهم يا رب اهزم اليهود واهزم أحزابهم واهزم جيشهم أمام المجاهدين في المسجد الأقصى، اللهم يا رب العالمين سخر لنا طريقاً لشد الرحال للمسجد الأقصى، اللهم إنا ندعوك لنصرة دينك ونصرة مسجد حبيبك فلا ترد دعاءنا فلا يوجد لنا سواك، اللهم اهزم اليهود أمام أطفال الحجارة".




"اللهم كن لأخوننا المرابطين في المسجد الأقصى عوناً ونصيراً ومؤيداً وداعماً يا رب العالمين، اللهم اشدد أزرهم وسدد رميهم ويسر أمرهم واربط على قلوبهم، اللهم عافي مبتلاهم وشافي مرضاهم وفك أسيرهم، وكن نصيرهم يا رب العاليمن".




"اللهم إن المرابطين على حياض الأقصى فقراء فأغنهم، جوعى فأطعمهم، عطشى فاسقهم، اللهم لا تدع لهم حاجة إلا قضيتها ولا ديناً إلا سددته ولا كرباً إلا فرَّجته يا رب العالمين".




"اللهم يامن له الملك و القوة والجبروت يا مالك السموات والأرض يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء إنك على شئ قدير، لك الحمد يا من هو للحمد أهل، أهل الثناء والمجد، أحقُّ ما قال العبد وكلنا لك عبد، لك الحمد من ضعيف يطلبُ نصرتَك لك الحمد من فقير يطلبُ غناك لك الحمد من ذليلٍ يطلبُ عزك لك الحمد ما دعوناك إلا حسنَ ظنٍ بك وما رجوناك إلا ثقةً فيك، وما خفناك إلا تصديقاً بوعدك ووعيدك فلك الحمد اللهم ربنا عزَّ جارُك وتقدست أسماؤك، اللهم لا يردُّ أمرك ولا يُهزم جندك سبحانك وبحمدك اللهم انصر جندك المستضعفين المظلومين المقهورين وأيّدهم في الأقصى وأكنافه وفي كل بلاد المسلمين، اللهم آمن خوفهم وفك أسرهم ووحد صفوفهم وحقق آمالهم و تقبّل جهادهم ورباطهم اللهم احفظ دينهم وعقيدتهم ودماءهم وانصرهم على عدوك".



المراجع

  1. سورة الإسراء، آية:1
  2. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:1617، أخرجه ابن حبان في صحيحه.
  3. أحمد مخيمر (22/7/2008)، "مكانة المسجد الأقصى في الإسلام"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 5/2/2021. بتصرّف.