الدعاء لطلاب الثانوية العامة

ندرك جميعا أهمية مرحلة الثانوية العامة للطلاب، فهي مرحلة حاسمة لهم في اختيار تخصصاتهم المستقبلية، ومع شدة حاجة الطلاب للنجاح، يظهر صدق توجههم لله وإلحاحهم بالدعاء والتقرب إليه سبحانه، طالبين النجاح والتوفيق، لكن يجب على طلابنا أن يخلصوا الدعاء لله وحده مع حسن الظن واليقين بأن الله مجيب لدعواتهم، والتزام هدي الرسول -عليه السلام- في الدعاء، وعدم اللجوء لطرق غير شرعية للوصول للنجاح كالغش، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:(من غَشَّ فليس مِنَّا)،[١] ويجب على الطلاب أن لا يتواكلوا ويستعينوا بالدعاء فقط لنجاحهم بل عليهم الجد والاجتهاد حتى يصلوا إلى هدفهم، متوكلين على الله سبحانه وتعالى.[٢]


أدعية متنوعة يقولها طلاب الثانوية العامة

أدعية قبل التوجه للامتحان



اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.




اللهم إني استودعتك ما قرأت وما درست وما تعلمت واستودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.




"اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفي دمى نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً ومن أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً".




"اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم، اللهم لا سهل إلا ما قد جعلته سهلاً، اللهم اجعل الصعب لي سهلاً، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة الا بالله".




"اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شيء حكمته، ويا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم اسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك".




أدعية عند دخول قاعة الامتحان



{رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا}.[مرجع]




(اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ).[مرجع]




"ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين".




"اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً."




"اللهم يا من قلت وقولك الحق {وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ}،[مرجع] اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين".




"اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة".




أدعية أثناء الامتحان



"اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحني وأصلح بنا الأمة".




"اللهم إني أسألك أن تيسير لي ولكل طلاب الثانوية العامة الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح علينا فتوح العارفين".




"اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إلىَّ وإلى كل طلاب الثانوية العامة حفظهم وحاجتهم وأنت أرحم الراحمين".




أدعية عند تعسر الإجابة



(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ).[مرجع]




"اللهم أخرجني وأخرج طلاب الثانوية من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم، وحبب إلينا وإلى قلوبنا وعقولنا وكل جوارحنا القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة".




"اللهم يسّر الامتحانات عليّ وعلى كل طلاب الثانوية العامة، وكن معنا وقت النسيان فذكرنا، وكن معنا وقت السؤال فأجبنا، واشرح صدورنا، ويسّر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا".




"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك نستغيث، ألهمني وألهم طلاب الثانوية رشدهم وأعنا وسددنا".




أدعية عند الانتهاء من الامتحان



"اللهم ارزقني وطلاب الثانوية العامة نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم".




"يا رب أسألك أن تجبر خواطر أولياء أمورنا الذين لم يقصروا ولم يبخلوا بجهد ولا وقت ولا مال علينا بغية نجاحنا وتوفيقنا، فيا كريم بارك في جهودنا وأسعد قلوبنا ببشرى نجاحنا تقر بها أعينهم وترتاح لها قلوبهم التي تستشرف النجاح لنا يا رب العالمين".




أدعية متنوعة تقال لطلاب الثانوية العامة



"يا رب مستقبل كل طالب وطالبة بيدك، ونجاحه مرهون بكلمة منك، فاجمع يا الله بينهم وبين النجاح والفلاح والصلاح، وحقق لهم الخير في كل أمر، واجعل اللهم لهم مع كل عسر يسر".




"اللهم وفق طلاب الثانوية العامة يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل امتحاناتهم يسيرة ولا تجعلها عسيرة وأعطهم مرادهم".




"أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفق طلاب الثانوية العامة، ويكرمهم وينجحهم ويشرح صدورهم وييسر لهم أمورهم ويذكرهم ما نسوا ويفرح قلوبهم بالنجاح والتوفيق".




"اللهم هب لطلاب الثانوية علمًا ينتفعون به، وعملًا يقربهم إليك، وهبهم صبرًا وثباتًا على الدين".




"اللهم يا معلّم موسى علّم طلاب الثانوية العامة، ويا مفهم سليمان فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنهم عامرة بذكرك، وقلوبهم بخشيتك، وأسرارهم بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل".




"اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّهم حاجتهم وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح عليهم ما أُغلِق عليهم، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم".



المراجع

  1. رواه السيوطي ، في الجامع الصغير، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم:8860، حديث صحيح.
  2. د. طالب الكثيري، "أدعية المذاكرة والامتحانات على ميزان التحقيق"، الألوكة.