الدعاء بزيارة بيت الله الحرام

جعل الله -عز وجل- بيته الحرام مباركاً، وهدىً للعالمين كافة، وأمناً للعباد أجمعين، وقياماً للناس، وقبلةً لصلاتهم، ومكاناً لنسكهم، وعظَّم الله -سبحانه- بيته الحرام، وجعل للقدوم إليه نية خاصة، وشعاراً خاصاً، وأعمالاً خالصةً، كل ذلك تعظيماً وتشريفاً وتكريماً لبيته الحرام، فهو أفضل المساجد على وجه الأرض مطلقاً، ويليه مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة ثم المسجد الأقصى، ومن فضائل زيارة هذه المساجد الثلاثة، أنَّ الرسول -صلّى الله عليه وسلم- قال(لا تُشَدُّ الرِّحالُ إِلّا إلى ثَلاثَةِ مَساجِدَ: مَسْجِدِي هذا، وَمَسْجِدِ الحَرامِ، وَمَسْجِدِ الأقْصى[١]لذا يسعى الكثير من المسلمين منذ القدم إلى زيارة المسجد الحرام من أجل أداء الحج والعمرة وبلوغ ذلك يتم من خلال الأخذ بالأسباب المادية والمعنوية والتي تتمثل باللجوء إلى الله -تعالى- في الدعاء فهو وحده مجيب الرجاء.[٢]


أدعية منوعة لزيارة بيت الله الحرام



"اللهم اكتب لنا زيارة لبيتك تفرِّج فيها هم المهمومين من المسلمين، وتنفِّس كرب المكروبين، وتقضِ الدَّيْن عن المدينين، وتشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، وتفُكَّ فيها أسر المأسورين في كل مكان، يا رب العالمين".




"اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام والسجود فيه وتوفنا وأنت راضٍ عنا وارزقنا حسن الخاتمة وأدخلنا جنة الفردوس مع الأبرار وأجرنا من النار أنا وكل من قال آمين، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام وأفض علينا من رحمتك وكرمك و جودك يا الله وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيراً طيباً مباركاً فيه".




"اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام يا رب العالمين اللهم اكتب لنا سجدة على أرض مكة، واكتبها لي ولمن اشتاق لها، اللهم أكرمنا بزيارة بيتك الحرام".




"اللهم إنا نسألك زيارة قريبة لبيتك الحرام، ونسألك في هذا المقام المبارك أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر أهلينا من النار يا عزيز يا غفّار، اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا تجعل معنا شقيًا ولا محرومًا".




"اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام يا رب العالمين، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفَّسْته، ولا غمًا إلا أزلته، ولا دَيْنًا إلا قضيته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا مبتلًا إلا عافيته، ولا مريضًا إلا شافيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوًا إلا أهلكته، ولا مجاهدًا إلا نصرته ولا مظلومًا إلا أيّدته، ولا ظالمًا إلا قصمته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين".




"اللهم حبب إلينا زيارة الحرم الشريف وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك واسقنا من حوض نبيك سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا".




"اللهم إني أسألك العمرة والحج وأسألك من خير ما سألك منه نبيك سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا واسع المغفرة".




"اللهم تقبل من حجاج بيتك الحرام وارزقنا الذهاب للحج واكتب لنا زيارة لبيتك الحرام، وزيارة قبر رسولك -صلّى الله عليه وآله وسلّم- يا رب العالمين".




"اللهم إن بيتك عظيم ووجهك كريم وأنت يا الله حليم كريم عظيم تحب العفو فاعف عني، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام يا رب العالمين اللهم اكتب لنا سجدة على أرض مكة، واكتبها لي ولمن اشتاق لها، اللهم أكرمنا بزيارة بيتك الحرام".




اللهم يسّر لنا زيارة بيتك الحرام بالحج، اللهم إني أستودعك كل من جاء إلى بيتك الحرام، يا رب ردهم ردًا جميلًا، اللهم تقبل منهم، واغفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر".




"اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقًا صالحًا في الحج كي نسبّحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، فأنت بنا بصيرًا".




"اللهم لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن ترزقني زيارة بيتك الحرام عاجلًا غير آجل وزيارة قبر رسولك -صلّى الله عليه وآله وسلّم- يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك بالإجابة قدير".




"اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، يا كريم العطاء، يا مجيب الرجاء، يا سميع الدعاء، يا رب الأرض والسماء، يا ذا المن والعطاء، نسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تمن علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، وزيارة حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتمُّ السلام يا رب العالمين وارزقنا الوقوف على جبل عرفات والمبيت بمزدلفة وحضور كل مناسك الحج يا رب العالمين".




"اللهم إياك أرجو ولك أدعو فبلغني صالح عملي وارزقني الحج وزيارة بيتك الحرام، واغفر لي ذنوبي، وامنن علي بما أمننت به على أهل طاعتك إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين فالقلب قد فاض من الشوق فقدّر لنا زيارة مكة والطواف بالحرم المكيّ وبلوغ مناسك الحج والمبيت بمزدلفة والوقوف على جبل عرفات يا رب العالمين".




أدعية يقولها العائد من العمرة والحج



(آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ).[مرجع]




لبيت الله حجينا ولربنا لبّينا وطفنا وسعينا وفروضنا صلينا وخشعنا وبكينا ورفعنا أيادينا ودعينا، يا رب تقبل منا ومن نارك نجِّنا، اللهم آمين.




الحمد لله الذي أعادنا سالمين وغانمين إلى أهلنا وأوطاننا.




"اللهم اجعله حجًا مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً وعملاً صالحاً مقبولًا وتجارة لن تبور، يا عالم ما في الصدور أخرجني يا الله من الظلمات إلي النور، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أعطيتني وأخلف علي كل غائبة لي منك بخير".




"اللهم اجعل زيارتي لبيتك الحرام زيارةً يغفر فيها كل ذنوبي، اللهم إنَّ لك علي حقوقًا كثيرة فيما بيني وبينك، وحقوقًا كثيرة فيما بيني وبين خلقك اللهم ما كان لك منها فاغفره لي وما كان لخلقك فتحمله عني، وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا واسع المغفرة، اللهم إن بيتك عظيم ووجهك كريم وأنت يا الله حليم كريم عظيم تحب العفو فاعف عني".




"اللهم إني أعوذ بك من عمرة لا تقبل اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر والمنقلب في المال والأهل والولد، اللهم أعذني من الشرك والكفر والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في الأهل والمال والولد".




"اللهم أوعدنا في كل عام زيارة بيتك الشريف، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأفهامنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا مُمَحِّصًا، وعن النار مُخَلِّصًا، اللهم ذكّرنا منه ما نُسّينا، وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يُحِلُّ حلالَه، ويُحرِّم حرامَه، ويعمل بمُحْكَمِه، ويؤمن بمتشابهِه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظُّلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النِقم".




"اللهم اجعل خروجنا إلى بيتك الحرام خروجًا تكفر به عنا ذنوبنا اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، ويا غافر السيّئات، يا وليّ الحسنات، ويا دافع البليّات، اللهم إنك قلت وقولك الحق: "ادعوني أستجب لكم"، وقلت وأنت أصدق القائلين: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب"، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل، اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين يا رب العالمين.




"اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت أن ترزقنا زيارة الحرم الشريف، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك".




"اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لحرمك ملبين اللهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين يا أرحم الراحمين".




"اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام كل عام كما رزقتنا هذا العام، وأكرمنا بحج وعمرة مقبولة إن شاء الله في القريب العاجل، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام وزيارة نبيك، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام مع من نحب، مرات عديدة، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام والسجود فيه عاجلاً غير آجل، اللهم لا تحرمنا من زيارة بيتك الحرام كل عام، اللّهم تولّ أمورنا، وفرّج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا أكرم الكرمين".





أدعية أخرى:

أدعية تقال في الحرم

الدعاء في مكة


المراجع

  1. رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:1397، صحيح.
  2. وهبة الزحيلي ، الفقه الإسلامي/فضل البيت الحرام:/i582&d919171&c&p1 موسوعة الفقه الإسلامي، صفحة 137. بتصرّف.