أدعية للمريض منوعة ومؤثرة



(اللهمّ إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنُن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالماً من كلّ داء وبلاءٍ).




(يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال لهم إنّا ندعوك، اللهمّ شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنّك نعم المولى ونعم المُجيب).




(يا رب خفّف عنه كلّ ذرة ألم تُرهق جسده، يا رب إنّ أغلى ما أملك يؤلمني ألمه ويُبكيني تعبه، اللهمّ اشفه من كلّ تعبٍ وهمٍّ وضيقٍ، اشفِه شفاءً لا يغادر سقماً).




(اللهمّ إنّي أستودعتك إياه، اللهمّ اشفه اللهمّ اشفه اللهمّ اشفه، يا رب انثر العافية في جسده يا رب يا مجيب).




(اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية).




(اللهم اشفِ الأجساد المتعبة وردّ لها عافيتها).




(يا رب الأكوان وربّ السماوات السبع، ربي وربّ كلّ مريضٍ ومهمومٍ أسألك شفاءً لا يغادر سقماً، شفاء ليس بعده مرضٌ ولا وهنٌ ولا تعبٌ).




(يا الله يا كريم يا ذا العرش المجيد يا فعّالٌ لما تريد وقتما تريد وكيفما تشاء وترغب، أسألك الشفاء العظيم، شفاءً لروحه وجسده وخلاصاً من هذا الألم).




(اللهم إنّي اسألك وأرجوك من عظيم جودك وكرمك ولطفك وسترك الجميل أن تنعم عليه بالشفاء والعافية والصحة).




(اللهم امنحه النفع والشفاء والسلامة من كلّ داءٍ).




(لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، إلهي أذهب البأس رب النّاس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، آمين).




(اللهمّ يا مسهّل الشديد ومليّن الحديد، ويا مُنجز الوعيد، ويا مَن كلّ يومٍ في أمرٍ جديدٍ أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، وادفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم).




(اللهمّ إنّا نسألك بصفاتك العلا وأسمائك الحسنى وبرحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تملأ جسده بالعافية والصحة وقلبه بالسرور).




(اللهمّ بحقّ حبك لحبيبك النبي المصطفى خاتم الأنبياء والمرسلين أن تداوي مرضه وتسكّن ألمه، اللهمّ اشمله بمغفرتك وعفوك، هو وسائر مرضى المسلمين أجمعين).




(يا إلهي، ذكرك دوائي، والاستعانة بك طريقي وملاذي، بسم الله رحمتك يا طبيبي يا حليم يا معيني وناصري في الدنيا والآخرة، اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام).




(بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام).




(اللهمّ بحقّ عبادك المسلمين الساجدين المستغفرين في كلّ وقتٍ وحينٍ، يا من لا تردّ دعاء البائس، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قديرٌ).




(يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبس كلّ مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الراحمين اللهمّ اشفه).




(اللهمّ ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلٍ، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين).




(يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهمّ اشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهمّ ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين، اللهمَّ اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا مَن تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كلّ مريضٍ، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قديرٌ، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين).




(ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت ربنا أنزل رحمةً وشفاءً على هذا الوجع فيبرأ).




(اللهم اشفه ليعود كما كان، يا رب إنه يرجو شفاءك فلا تحرمه لذة الراحة).




(اللهمّ يا صانع المعجزات يا رب المستحيلات أسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تشفيه عاجلاً غير آجلٍ).




(اللهم اسكب في جسده نهراً من العافية والراحة يسري في أوردته، يا رب أرح ثمّ هون ثمّ اشفِ يا كريم).




(اللهم اكتب له الشفاء من جميع الأمراض وألبسه لباس الصحة والعافية ومدّ في عمره).




(اللهم اشفِ من يتألم ونحن بعافيتك منعّمين).




(اللهم اشفِ كلّ جسدٍ يضجّ به الوجع وكلّ روحٍ تعجّ بها أنفاس الألم).




(اللهم اشفِ كلّ جسدٍ أرهقه المرض وفرّج عنه من عندك، رب اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين).




(اللهم يا حنّان يا كريم يا جبّار يا ذا الجلال والإكرام اللهمّ اشفه واصرف وأبعد عنه البلاء والشر).




(يا رب ناديتك بقلبٍ يملأه الأمل بالإجابة فلا تردّ قلبي اللهم اشفِ مريضي واغرس في نبضه الراحة وفي جسده العافية).




(يا رب يا كريم برحمتك أستجير وبرحمتك أستغيث أن تشفي مرضانا ومرضى جميع المسلمين).




(اللهمّ اشفِ كلّ مريضٍ يتألم فلا يعلم بحاله سواك، اللهم اشفِ من لا يعلم بوجعه إلّا أنت وأرح قلباً لا يعلم بهمّه إلّا أنت).




(اللهم فرّح قلوبنا وأذهب أحزاننا واغفر ذنوبنا، اللهم اشفِ مرضانا وارحم موتانا إنّك على كلّ شيءٍ قديرٌ).




(اللهم اشفِ من شكى ألماً وخفّف على من بكى وجعاً وحزناً).




(اللهم ألبسه لباس العافية اللهمّ اسكب على جسده نهراً من الراحة).





دعاء للمريض من القرآن والسنة



(وَقُل رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا*وَقُل جاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ الباطِلُ إِنَّ الباطِلَ كانَ زَهوقًا*وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا).[مرجع]




(وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ*وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ).[مرجع]




(إِنّي تَوَكَّلتُ عَلَى اللَّـهِ رَبّي وَرَبِّكُم ما مِن دابَّةٍ إِلّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبّي عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ).[مرجع]




(حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ).[مرجع]




(أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَكَ).[مرجع]




(بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ).[مرجع]




(أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).[مرجع]




(أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُق، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ).[مرجع]




(أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًاً).[مرجع]




(باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ).[مرجع]




(باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).[مرجع]



المراجع