يُستحب للوالد أن يدعو لابنه ما شاء من الأدعية فدعاؤه مستجاب، كما قال صلى الله عليه وسلم: (ثلاثُ دعَواتٍ يُستجابُ لَهنَّ لا شَكَّ فيهنَّ دعْوةُ المظلومِ ودعْوةُ المسافرِ ودعْوةُ الوالدِ لولدِه)،[١] ويُستحب للوالد الدعاء لابنه عند بدء العام الدراسي بشتى أنواع الأدعية؛ كالدعاء بالتوفيق والسداد، والحفظ، أو غيرها من الأدعية التي سيتم طرحها في هذا المقال:


دعاء للأبناء في أول يوم دراسي

أدعية التوفيق للأبناء في أول يوم دراسي



اللهم نوّر بالكتاب بصر أبنائي، واشرح به صدورهم، واستعمل به بدنهم، وأطلق به ألسنتهم، وقوِّ به عزمهم بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.




اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض وفقهم في دراستهم واجعل بداية الفصل عليهم سهلة، ووفقهم في دروسهم وفي امتحاناتهم وأذقهم طعم السعادة والنجاح فيها يا رب العالمين.




اللهم ارزقهم القمة في درجات العلم، واغدق بكرمك عليهم بالتفوق، اللهم اجعل امتحاناتهم تتوج بالفوز بعد كل عناء.




اللهم ارفع راية الرقي بهم، وارزقهم نجاحًا في الامتحانات، يا رب العالمين.




اللهم إنّي أسألك، يا رفيع الدرجات، يا منزل البركات، يا فاطر الأرضيين والسماوات، أسألك يا الله يا من ضجّت إليك الأصوات بأصناف اللغات، اللهم ارزق أبنائي النجاح بالدراسة والتفوّق يا ربّ العالمين، واجعل هذا الفصل عليهم سهلًا كما جعلت النار بردًا وسلامًا على إبراهيم.




اللهمّ ارزقنهم نجاحًا في كل أمر ونيلًا في كل مقصد.




اللهم أعطِهم ما يتمنوا وحقق لهم ما يسعدهم في الدنيا ويفرّح قلبهم ويحقق آمالهم وطموحهم يا رب العالمين.




أدعية الحفظ للأبناء في أول يوم دراسي



اللهم في أول يوم دراسي احفظ لي أولادي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم حبب إليهم الدراسة والعلم والقراءة يا رب العالمين.




اللهم احفظهم في مدارسهم وسلّمهم من شرّ الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واهدِهِم لما تحبّه منهم.




اللهم إنّي أستودعك أبنائي الحاضرين والغائبين في أول يوم دراسي، اللهم وفقهم وبارك لهم في أوقاتهم ويسّر لهم الخير في دراستهم أينما كان.




اللهم احفظ أبنائي في مدارسهم واحرسهم بعينك التي لا تنام، وكلِّلهم بالصحة والعافية، ربي لا ترني فيهم أمراً يؤذيني.




أدعية الصحبة الصالحة للأبناء في أول يوم دراسي



اللهم ارزق أبنائي المعلّم الصالح، والصُحبة الطيبة، وارزقهم القناعة والرضا، ووفقهم لكل خير يا رب العالمين.




اللهم إني استودعتك أبنائي في عامهم الدراسي الجديد، فاحفظهم بحفظك وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نوراً وحكمةً، وأهلّهم لقبول كلّ نعمة يا رب العالمين.




اللهم جنّب أولادي الصحبة السيئة وأبعد عنهم كل من يريد إيذائهم، اللهم كفَّ أذى كل من يريد إيذاء أبنائي فاحفظهم بحفظك يا الله.




اللهم ألهم أبنائي رشدهم، وارزقهم صحبة الأبرار الأتقياء، البصراء السامعين المطيعين لك، واجعلهم لأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، ووفقهم لكل خير.



المراجع

  1. رواه الألباني ، في صحيح ابن ماجه، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3129، حديث حسن.