الدعاء لعمتي المتوفاه

تتعدد أساليب الإحسان التي يمكن للحيّ أن يساعد الميت بها للتخفيف عنه في قبره؛ كالصدقة عن روحه بإطعام الطعام أو بصدقة المال، أو الإحسان لأصحابه بعد مماته، أو الدعاء له، ويعد الدعاء أحد أهم هذه الأساليب التي تُخفف عن الميت، لذلك سيطرح هذا المقال مجموعة من الأدعية المتنوعة لعمتي المتوفاه.


أدعية لعمتي المتوفاه في أول ليلة في قبرها



اللهم إنها نزلت بك وأنت خير منزول بها، وأصبحت فقيرةً إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابها، فآتها برحمتك رضاً وقها فتنة القبر، وعذاب القبر، وآتها برحمتك الأمن من عذابك، حتى تبعثها إلى جنتك يا أرحم الراحمين.




يا أكرم من سُئل ويا أوسع من جاد بالعطايا خفف أحمالها وحط من أوزارها وثبّتها عند السؤال واجعلها في مقام من قام لك بالقرآن آناء الليل وأطراف النهار.




اللهم ثبتها عند السؤال، اللهم أبدلها بداراً خيراً من دارها وأهلًا خيراً من أهلها اللهم ارحمها وعافها واعفُ عنها.




اللهم آنس وحدتها، وآنسها في وحشتها، وآنسها في غربتها، اللهم أنزلها منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزلها منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقًا.




اللهم اجعل عن يمينها نورًا حتى تبعثها آمنةً مطمئنةً في نور من نورك، اللهم انظر إليها نظرة رضا فإن من تنظر إليها نظرة رضا لا تعذبه أبدًا.




اللهم ارحمها يوم الحساب وارحمها يوم خروج الروح وارحمها عند سؤال الملائكة، اللهم ثبتها عند السؤال في القبر اللهم ثبتها عند نزول ملك الموت لقبض الروح اللهم ثبتها عند خروج الروح من الجسد يا رب العالمين.




اللهم إن كانت محسنةً فزد من حسناتها، وإن كان مسيئةً فتجاوز عن سيئاتها يا رب العالمين .




أدعية لعمتي المتوفاه بالرحمة والمغفرة



اللهم ارحم عمتي الغالية واغفر لها، وعافها واعفُ عنها وأكرم نزلها، يا رب العالمين.




اللّهم عامل عمتي بما أنت أهلها، ولا تعاملها بما هي أهله، اللهم اجزها عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهم اغفر لعمتي في المهديين، وافسح لها في قبرها ونوِّر لها فيه، اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك، فقها فتنة القبر وعذاب النار، أنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم.




اللهم إنها جاءت ببابك، وأناخت بجنابك، فجُد عليها بعفوك وإكرامك، وجودك وإحسانك، اللهم إن رحمتك وسعت كلّ شيء، وهي شيء فارحمها رحمةً تطمئن بها نفسها، وتقر بها عينها.




اللهم أنزل نورًا من نورك عليها، اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.




اللهم أسكن عمتي فسيح الجنان واغفر لها يا رحمن يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم.




اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، وأنت غني من عذابها فارحمها اللهم اجعل ذريتها سترًا بينها وبين نار جهنم، يا رب العالمين.




أدعية متنوعة لعمتي المتوفاه



اللهم اكتبها عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار.




اللهمّ أظلها تحت ظل عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهمّ بيض وجهها يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، يا رب العالمين.




اللهمّ يمّن كتابها، وثبّت قدمها يوم تنزل فيها الأقدام، اللهمّ اكتبها عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهمّ اكتبها عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين، يا رب العالمين.




اللهم انقلها من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود اللهم احمها تحت الارض واسترها يوم العرض ولا تخزها يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.




اللهم شفّع فيها نبينك ومصطفاك، واحشرها تحت لوائه، واسقها من يده الشريفة شربةً هنيئةً لا تظمأ بعدها أبدًا، اللهم إنها كانت تشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم بها فاغفر لها.




اللهمّ أدخل عمتي الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسها في وحدتها، وآنس وحشتها، اللهمّ انقلها من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا يا رب العالمين.