إن من حق الأجداد على أحفادهم أن يلقوا دعائهم بعد مماتهم في الحديث عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنَّه قال: (إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له)،[١] ويدخل في فضل ذلك دعاء الحفيد لجدته عند موتها فهي بأمس الحاجة للدعاء عند موتها، لذلك سيطرح هذا المقال مجموعة من الأدعية المتنوعة لجدتي المتوفاة:


أدعية لجدتي عند السؤال



اللهم ثبتها عند السؤال، اللهم أبدلها بداراً خيراً من دارها وأهلًا خيراً من أهلها اللهم ارحمها وعافها واعفُ عنها.




يا أكرم من سُئل ويا أوسع من جاد بالعطايا خفف أحمالها وحط من أوزارها وثبّتها عند السؤال واجعلها في مقام من قام لك بالقرآن آناء الليل وأطراف النهار.




اللهم إنها نزلت بك وأنت خير منزول بها، وأصبحت فقيرةً إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابها، فآتها برحمتك رضاً وقها فتنة القبر، وعذاب القبر، وآتها برحمتك الأمن من عذابك، حتى تبعثها إلى جنتك يا أرحم الراحمين.




اللهم اجعل عن يمينها نورًا حتى تبعثها آمنةً مطمئنةً في نور من نورك، اللهم انظر إليها نظرة رضا فإن من تنظر إليها نظرة رضا لا تعذبه أبدًا.




اللهم آنس وحدتها، وآنسها في وحشتها، وآنسها في غربتها، اللهم أنزلها منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزلها منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقًا.




أدعية لجدتي المتوفاة بالرحمة والمغفرة



اللهم ارحم جدتي واغفر لها، وعافها واعفُ عنها وأكرم نزلها، يا رب العالمين.




اللهم ارحم تلك العيون النائمة للمدى البعيد، متعها بجناتك وبرّد عليها في قبرها، اللهم ارحمها واغفر لها وتجاوز عنها وعوضها بالجنة يا رب، واجمعنا بها في جناتك جنات النعيم يا رب العالمين.




اللهم كن لها بعد الحبيب حبيبا ولدعاء من دعا لها سامعًا ومجيبًا واجعل لها من فضلك ورحمتك وجنتك حظًا ونصيبًا.




اللّهم عاملها بما أنت أهلها، ولا تعاملها بما هي أهله، اللهم اجزها عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهم اغفر لها في المهديين، وافسح لها في قبرها ونوِّر لها فيه، اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك، فقها فتنة القبر وعذاب النار، أنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم.




اللهم إنها جاءت ببابك، وأناخت بجنابك، فجُد عليها بعفوك وإكرامك، وجودك وإحسانك، اللهم إن رحمتك وسعت كلّ شيء، وهي شيء فارحمها رحمةً تطمئن بها نفسها، وتقر بها عينها.




أدعية متنوعة لجدتي المتوفاة



اللهُم في كُل دقيقة تمر على جدتي أسألك أن تفتح لها باباً تهب منه نسائم الجنة لا يُسد أبداً.




اللهم أسكنها فسيح الجنان واغفر لها يا رحمن يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم.




اللهم انقلها من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود اللهم احمها تحت الأرض واسترها يوم العرض ولا تخزها يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.




اللهم شفّع فيها نبينك ومصطفاك، واحشرها تحت لوائه، واسقها من يده الشريفة شربةً هنيئةً لا تظمأ بعدها أبدًا، اللهم إنها كانت تشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم بها فاغفر لها.




اللهمّ أدخلها الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسها في وحدتها، وآنس وحشتها، اللهمّ انقلها من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا يا رب العالمين.



المراجع

  1. رواه ابن باز ، في مجموع فتاوى ابن باز ، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:340، حديث ثابت.