إنَ للأخ منزلة كريمة ومكانة سامية، فهو عطية من الله سبحانه وتعالى، فينبغي على الأخوة أن يجمع بينهم التآلف والتناصح وعدم الاختلاف،[١] والأخ مصدر العون والقوة لأخيه؛ يقف معه ويؤازره بأوقات شدته، فهذا موسى -عليه السلام- أعانه أخوه هارون على تبليغ رسالة الإسلام، قال تعالى:{وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا}،[٢] ومن واجب الأخ على أخيه احترامه وصلته والإحسان إليه وأن يعينه على

أمور دينه ودنياه،[٣] ومن صور احترام الأخ لأخيه الدعاء له بالخير وأن يحفظه الله من كل شر قد يصيبه في حياته.


أدعية لحفظ الأخ المسافر



"اللهم احفظ أخي في غربته، واحرسه بعينك التي لا تنام اللهم إني أستودعك أخي فاحفظه بحفظك يا من لا تضيع ودائعه، ورده إلينا سالمًا يا رب العالمين.




"اللهم إنه قطعة من روحي وجزء من قلبي فأوصيك به خيرًا، أستودعك اللهم صحته وقلبه وروحه فيا رب احفظ لي سندي وضلعي الثابت وحبيبي بعينك التي لا تنام وردّه إلينا سالمًا معافًا يا رب العالمين".




"اللهم احفظ اخي واستره بسترك ورده إلينا والى أهله ردًا جميلًا اللهم إني أستودعك أخي "يسمي الاسم"، فإنها لا تضيع الودائع عندك، اللهم احفظه وارعه برعايتك وبشرنا برؤيته سالمًا غانمًا يا رب العالمين".




"اللهم احفظ لي مسافرًا تراه ولا أراه، ربي أني أستودعك أخي فاحفظه بعينك التي لا تنام".




أدعية متنوعة لحفظ الأخ



"اللهم إني أعوذ بعزّتك لا إله إلا أنت أن لا تضل أخي واحفظه بحفظك، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون".




"اللهم احفظ أخي وقه شر الدنيا ومصائبها وقه شر فواجع الأقدار".




"رب احفظ لي أخي بقدر ما يخاف عليه قلبي، اللهم إني أستودعك إياه فاحفظه بعينك التي لا تنام".




"اللهم اجعله بحفظك يا رب، وأستودعك إياه في كل زمان ومكان".




"اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضر، اللهم احفظه من الأمراض والأسقام".




"اللهم احفظ أخي واكفه شر حاسد وحاقد ومنافق وافتح له أبواب الرزق، واجعل الخير في طريقه وأبعد عنه كل شر".




"اللهم احفظ أخي وامنحه فرحاً إن كان مهمومًا، وامنحه صحةً إن كان سقيمًا، وإن كان مكسورًا فامنحه يا رب قوةً، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك يا رب العالمين".




"اللهم احفظ قلب أخي واضئه بنور حبّك ضياءً لا ينطفئ مثل ما أضأت الكون بنور شمس هذا اليوم وارزقه رزقًا دائمًا لا ينقطع وصحّة يستخدمها في طاعتك وارزقه حبّك وحبّب فيه خلقك وعبادك".




"اللهم احفظ لي أخي أينما حلت خطاه، اللهم إني أستودعك إياه عندك يا رب العالمين".




"يا رب احمه واحفظه يا رب إني أبرأ لك من حولي وقوتي فلا تريني فيه يا أكرم الأكرمين بأسًا أو مكروهًا يا رب احمه واغمره بلطفك وبالصبر الجميل الذي يحمله على تجاوز أيامه المعتمة يا رب احفظ لي أخي وحبيبي يا رب".




"اللهم أستودعك أخي اللهم حسّن أخلاقه واملأ قلبه نورًا وحكمةً، وأصلحه وأصلح به الأمة". 




"اللهم أستودعك أخي اللهم اجعله من حرس الدين ومن الذاكرين والمذكورين والطف به يا كريم".




"اللهم أستودعك أخي اللهم علّق قلبه بالمساجد وبطاعتك واجعله ممن توجه إليك وأحبك ورغب إليك".




"اللهم أستودعك أخي اللهم اجعله من حفظة كتابك ومن الدعاة في سبيلك يا رب العالمين".




"اللهم أستودعك أخي اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبه وشفاء صدره ونورًا لأبصاره".




"اللهم احفظه عن معاصيك واجعل له عمر مديدًا فيما يرضيك يا رب وأكرمه في يوم القيامة يا رب وثبّته في الدنيا على دينك وابعثه في الآخرة من أهل اليمين يا رب العالمين".




"اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تطيل عمر أخي على طاعتك وتحفظه بِحفظك وترحم والديه وأن تحفظ أسرته وأحبته وأن تبارك له في ماله وعمله وتسعد قلبه وأن تفرّج كربه وتيسّر أمره، وأن تغفر ذنبه وتطهّر نفسه وأن تبارك سائر أيامه وتوفقه لما تحبّه وترضاه اللّهمّ آمين".




"اللهم احفظه بعزك الذي لا يُضام واحرسه بعينيك التي لا تنام واكفه بركنك الذي لا يرام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين".




"يا رب بارك فيه وبارك له واجعله مباركًا أينما حل، يا رب إني إحب أخي فاجعل كل أمر يخصه خيرًا ويسّر له كل عسير وبارك له واحفظه واحفظ له من يحب يا رب العالمين".



المراجع

  1. الشيخ محمد صالح المنجد (1/2/2016)، "هل على الأخ الصغير أن يوقر أخاه الكبير ويطيعه ؟"، الإسلام سؤال وجواب ، اطّلع عليه بتاريخ 24/3/2021. بتصرّف.
  2. سورة مريم، آية:53
  3. محمد بن حسن المريخي (21/5/2017)، "نعمة الأخوة"، ملتقى الخطباء، اطّلع عليه بتاريخ 24/3/2021. بتصرّف.