الدعاء للوالدَين صورةٌ من صور البرّ بهما والإحسان إليهما، وصورةٌ من صور صلة الرَّحم التي تعدّ من أسباب سعة الرزق، فقد ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: "مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ".[١][٢]


دعاء للوالدين الأحياء من القرآن



"رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ".[سورة إبراهيم، آية:41]




"رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا".[سورة الإسراء، آية:24]




"رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا".[سورة نوح، آية:28]




دعاء للوالدين الأحياء بالصحة وطول العُمر



"اللهمَّ اغفر لوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيراً، اللهمّ يا باسط اليدين بالعطايا ابسط على والدي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرهما لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يُرضيك، وبارك لهما في عُمرها، واغنهما من فضلك، وأعنهما في حلّهما وترحالهما وذهابهما وإيابهما، وأطل في عمرهما مع العافية في صحتهما ودِينهما، واجعل اللهمَّ آخر كلامهما من الدنيا لا إله إلّا الله محمدٌ رسول الله".




"اللهمَّ يا ذا الجلال والإكرام يا حيّ يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهمَّ ألبسهما العافية، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرّهما الذنوب، اللهمَّ اكفهما كلّ هولٍ دون الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين".




"اللهمَّ ارزق والدي عيشاً قارّاً، ورزقاً دارّاً، وعملاً بارّاً، اللهمّ ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قولٍ أو عملٍ، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقرّبهما إليها من قولٍ أو عملٍ".




"اللهمَّ اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، اللهمَّ أسعدهما بتقواك".




"اللهمَّ اجعل أوقاتهما بذكرك معمورةً، اللهمَّ تقبّل توبتهما، وأجب دعوتهما، اللهمَّ إنّا نعوذ بك أن تردّهما إلى أرذل العمر، اللهمَّ اختم بالحسنات أعمالهما، اللهمَّ اجعل أمي وأبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حسابٍ ولا عذابٍ".




"اللهمَّ احفظ لي أمي وأبي ولا تُريني فيهم أي مكروهٍ".




"اللهمَّ زدهم عمراً وعافيةً، وأبعد عنهم متاعب الدنيا ولا تُذقهما دموع الضيق، اللهمَّ بحجم سمائك أرح قلبهما وأسعدهما سعادةً لا تفنى ولا تزول".




"اللهمَّ إنّي أستودعك مبسم أبي وقلب أمي وفرحتهما، اللهمَّ إنّي أستودعتك أغلى ما أملك فاحفظهم بعينك التي لا تنام، اللهمَّ أبعد عن والداي ثقل الحياة ومرّها، اللهمّ أمي وأبي وما دون ذلك هيّن".




"اللهمَّ احفظ قلبهما وصحتهما وعافيتهما وأطل في عُمرهما واحفظهما يا رب بعينك التي لا تنام".




"اللهمَّ زد أمي وأبي مكانةً حين يركعون، وزدهم محبةً حين يرفعون، وزدهم إخلاصاً حين يسجدون، وزدهم توفيقاً وتيسيراً ولا تحرمهما جنّتك".




"اللهمَّ احفظ لي أمي وأبي أينما حلّت خطاهم، اللهمَّ إنّي أستودعك حياتهما وصحتهما وسعادتهما فعندك يا رب لا تضيع الودائع".




"اللهمَّ إنّي أستودعتك مَن هم أعزّ علي من نفسي اللهمَّ احفظ لي أمي وأبي وارزقهما فوق عمرهم عمراً وفوق عافيتهم عافيةً".




"اللهمَّ إنّي أستودعتك قلب أمي وقلب أبي من كلّ ذرة ألمٍ".




"اللهمَّ راحةً وسعادةً تلامس قلب أمي، ورحمةً ومغفرةً تلامس روح أبي".




دعاء للوالدين الأحياء بالمغفرة



"اللهمَّ إنّك كريمٌ عفوٌ تحبّ العفو فاعفو عن والداي".




"اللهمَّ اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، واعصمهما فيما بقي من عمرهم، وارزقهما عملاً زكياً ترضى به عنهما".




"اللهمَّ لا تجعل لهما ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا لهما فيها صلاحاً إلّا قضيتها".




"اللهمَّ اغفر لوالدي وارحمهما، وتجاوز عنهما، اللهم اجعلنا من أحبّ الناس إليهما، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحُسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تُشغلنا عنهما لا بمالٍ ولا بزوجاتٍ ولا بأولادٍ، اللهمَّ ارزقنا برّهما في حياتهما وبعد وفاتهما".




"اللهمَّ لا تحرمهما سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهما مواهبك لسوء ما عندهما، ولا تصرف وجهك الكريم عنهما برحمتك يا أرحم الراحمين".




"اللهمَّ اغفر لوالدينا وارحمهما وتجاوز عن الأحياء منهم والأموات".




"اللهمَّ اغفر لهما، وعافهِما، واعفُ عنهما، ونقّهِما من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيضُ من الدَنس".




"اللهمّ أجزهم عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً".




"يا حي يا قيوم، يا نور يا قدّوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لهما الذنوب التي تحلّ النقم، واغفر لهما الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لهما الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لهما الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لهما الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لهما الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لهما الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لهما الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لهما الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لهما الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهمّ إنّي أسألك، يا فارج الهمّ، يا كاشف الغمّ، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمهما برحمةٍ من عندك تُغنيهما بها عن رحمة مَن سواك".




دعاء للوالدين الأحياء بتفريج الهمّ



"اللهمَّ لا تجعل في قلب والدي من الحزن والهم مثقال ذرةٍ، ربّ أسعِد قلبهما ليسعد قلبي يا كريم يا الله".




"يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّهما ويسّر أمرهما، وارحم ضعفهما، وقلّة حيلتهما، وارزقهما يا رب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبّار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدِ قلبيهما، يا مُغيث أغثهما، يا مغيث أغثهما، يا مغيث أغثهما، اللهمَّ أعنّا على برّهما حتى يرضيا عنّا فترضى، اللهمَّ أعنّا على الإحسان إليهما في كبرهما".




"اللهمَّ مَن كان من والدي مهموماً ففرّج همّه ومن كان مديوناً ففكّ دَينه ومن كان مريضاً فردّ عليه عافيته، اللهمَّ اجعل والدي من أسعد السعداء".




"اللهمَّ لا تجمع لهما بين حُزن الدنيا وشقاء الآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمَّ رحماك رحماك يا الله، اللهمَّ ارزقنا وإياهم حُسن الخاتمة".




"اللهمَّ اكفهما ما أهمهما، اللهمَّ زودّهما بالتقوى، واغفر لهما ذنوبهما، ووجّهما للخير أينما توجّها، اللهمَّ يسّرهما لليسرى، وجنّبهما العسرى، اللهمَّ اجعل لهما من كلّ ما أهمّهما وكرّبهما من أمور الدنيا والآخرة فرجاً ومخرجاً، وارزقهما واغفر لهما ذنوبهما".




"اللهمَّ اكشف عنهما كلّ بلوى، يا عالِم كلّ خفيةٍ، يا صارف كلّ بليّةٍ، أغثهما، والطف بهما، وتداركهما بإغاثتك".




"اللهمَّ فرّج عن والدي كلّ ما ضاق به صدرهما، وعجز معه صبرهما، وقلّت فيه حيلتهما، وضعفت له قوتهما".




"اللهمَّ يا مَن بيدك تسهيل كلّ شديدٍ، ومَن بيده إنجاز الوعد والوعيد، وكلّ يومٍ هو في شأنٍ وأمرٍ جديدٍ، أسألك يا الله أن تخرجهما من الكرب والضيق لأوسع السبل والطريق، وأسألك أن تدفع عنهما ما لا يطيقان".



المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5986، صحيح.
  2. محمد صالح المنجد (22/7/2014)، "هل ثبت في السنة أن الدعاء للوالدين يجلب الرزق ؟"، إسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 18/1/2021. بتصرّف.