إن حب الجهاد في سبيل الله تعالى وحب الوطن يجعل المسلم يبذل ماله وأولاده وكل ما يملك في سبيل إعلاء راية الإسلام ونصر المؤمنين لما فيه من الأجر العظيم والمنزلة الرفيعة والنصر المبين حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم :{وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ}،[١] فالحمد لله الذي فرض الجهاد على المسلمين لأنه أفضل الطاعات ومن أعظم القربات بعد فرائض الإسلام وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ضرب مثل المجاهد في سبيل الله :(مثلُ المجاهدِ في سبيلِ اللهِ، واللَّهُ أعلمُ بمن يجاهدُ في سبيلِ اللهِ، كمثلِ الصَّائمِ القائمِ، وتوَكَّلَ اللَّهُ للمجاهدِ في سبيلِهِ، بأن يتوفَّاهُ فيدخلَهُ الجنَّةَ، أو يرجعَهُ سالمًا بما نالَ من أجرٍ أو غنيمةٍ)،[٢] لذلك يجب على المسلم أن يدعو لنفسه أن يكون منهم وأن لا ينسَ إخوانه المجاهدين المرابطين من دعائه.[٣]


دعاء لنصرة المجاهدين المرابطين



"اللهمَّ يا ربّ السمواتِ، يا من لا تواري منهُ سماءٌ سماءً ولا أرضٌ أرضاً ولا جبلٌ ما في وعرهِ ولا بحرٌ ما في قعرهِ يا من لا تُخالطهُ الظنونُ ولا يصفهُ الواصفونَ ولا تغيّره الحوادثُ ويعلمُ عددَ قطر الأمطار وعددَ ورق الأشجار وعددَ ما أظلمَ عليهِ الليلُ وأشرقَ عليهِ النّهارُ اللهمَّ إنَّ لنا إخوةً مُجاهدينَ في مشارق الأرض ومغاربها فكُن لهم ناصراً ومُعيناً لهم يا رب العالمين".




"اللهمَّ هيّئ لهم من أمرهم رشداً واجمعْ قلوبَهم وشتّتْ شمل عدوّهم وأرنا في عدوّهم يوماً أسوداً اللهمَّ اذهب غيظ قلوبِنا وحنقِها عليهم وعلى عدوِّ الدين، اللهمَّ أبرم لهذه الأمةِ أمرَ رُشدٍ يعِزُّ فيهِ أهلُ الطاعةِ ويذلُّ فيهِ أهلُ المعصيةِ ويؤمرُ فيهِ بالمعروفِ ويُنهى فيهِ عن المنكر وتعلو فيهِ السّننُ وتموتُ البدعُ وتُذاعُ الحشمةُ والعفافُ وتُكسرُ راية الفجور والسفور والاستهزاءِ بالدّين".




"اللهم يا غياث المستغيثين ويا صريخ المستصرخين ويا عون المؤمنين ويا جار المستجيرين يا ذا العظمة والسلطان يا من قصمت القياصرة وقَهرت الجبابرة وخضعت لك أعناق الفراعنة اللهم سلّط على أعدائك الريح القواصم والبراكين والعواصف واملأ قلوبهم بالرعب والخوف اللهم نكس لهم كل راية وحُل بينهم وبين كل غاية".




"اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا المن والعطاء انصر المجاهدين في كل مكان، اللهم ارفع لهم الرايات وعزز لهم القوات واجعلهم لنا قدوات، اللهم إنا نسألك أن تكون مع المرابطين والمجاهدين في كل مكان اللهم انصرهم نصراً عزيزاً يا عزيز اللهم انصرهم نصرًا مظفراً يا كريم يا رحيم"




"اللهم كن لإخواننا المجاهدين عوناً ونصيراً ومؤيداً ومعيناً اللهم كن معهم يا عزيز اللهم قوِّ عزائمهم اللهم وارفع رايتهم عالية يا عظيم، اللهم عليك بعدوهم اللهم لا ترفع له راية ولا تحقق لهم غاية واجعله عبرة وآيةً يا عظيم، اللهم يا من نصرت النبي -صلى الله عليه وسلم- في جميع غزواته اللهم انصر المسلمين على من عاداهم اللهم قوِّ جيشهم وكثّر عددهم واشدد أزرهم وارفع من عزائمهم واجعل النصر حليفهم، اللهم لا تجعل للعدو عليهم سبيلاً، اللهم أرنا بأعدائك غضبك ومقتك وأرنا بهم عجائب قدرتك اللهم تقبل منا يا رب العالمين".




دعاء للمجاهدين المرابطين في المسجد الأقصى



"اللـهم احفـظ المجاهدين المرابطين في المسجد الأقـصى اللهم واحفظ الـرافدين وجميع ديـار المسلمين اللهم احفظهما كـما حفظت القـلب بين الضلوع فسبحانك خيـر الحـافظين يا من إليه المشتكى نشكو إليك ما يحدث لإخواننا في العراق وفلسطين وفي جميع ديار المسلمين".




"اللـهم كـن للمجاهدين المرابطين على أبواب المسجد الأقصى جـارًا ومعيـنًا لـهم من شر أعدائهم وشر ما يحاكى ضدهم من الإنس والجن، ربنا عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك اللهم احفظهم بحفظك وانصرهم بقوتك وعزك وألبسهم ثوب العز وأتم لهم النصر على عدوهم وعدوك وإخراج عدوهم من بلادهم أذلة صاغرين".




"اللهم أهلك أعداء الإسلام كما أهلكت عادًا وإرم وأنزل عليهم سَيل العَرِمْ اللهم اكسر شوكتهم واقضِ على ساستهم واجعل أموالهم وديارهم غنيمة للمسلمين في كل وقتٍ وحين يا منتقمُ يا جبار يا قهار".




"اللهم سلّط على أعدائك الذين يعادون المرابطين في المسجد الأقصى فتنةً سوداء تمزقُ قوتهم وتحرقُ أئمتهم وتَشرب دماءهم وتخطفُ أبصارهم وتُذهبُ عقولهم وتُخرب بيوتهم وتنكسُ راياتهم يا قوي يا متين يا ذا الجلال والإكرام والجاه والسلطان".




"اللهم أيقظ في المسلمين الهمم والعزائم ونبه فيهم الغافل والنائم وارفع قدرهم إن قل عدد المرابطين اجعل الملائكة مددًا لهم واجعل الملائكة عونًا لهم فأنت نعم المولى ونعم النصير يا صاحب كل نجوى يا منتهى كل شكوى ويا كاشف كل بلوى اللهم قد جفت في العيون الدموع وقلت من حولنا الجيوش والدروع وتكالبت علينا الأمم والجموع وشبابُ الأقصى والرافدين وفي بورما وفي كشمير وفي كل مكان يُحارب فيه الإسلام".




دعاء للمجاهدين المرابطين على حدود الوطن



"اللهم انصر المجاهدين المرابطين على الحدود اللهم سدد رميهم وثبت أقدامهم اللهم قوِّ عزائمهم وانصرهم على أعدائهم اللهم ارحم شهداءهم واجعل الجنة مأواهم اللهم إنّ الأبطال المرابطين صدقوا ما عاهدوا الله عليه اللهم سدد رميهم واكتب لهم النصر والثبات".




"اللهم إنا استودعناك المجاهدين المرابطين فاحفظهم بحفظك وانصرهم وسدد رميهم وردهم لنا سالمين يا حي يا قيوم اللهم انصرهم اللهم انصرهم، اللهمّ إن لنا أحبةً يواجهون أعداء الوطن، اللهم واحفظ المرابطين المكافحين لأجل دينهم وبلادهم اللهم فاكتب الشهادة لمن ضحوا بأرواحهم منهم، واكتب الشفاء والعافية لمن جُرح منهم، واكتب السلامة والنصر لكل من يقف منهم صامداً في مواجهة الأعداء".




"اللهم قوِّ عزائم المجاهدين المرابطين واشدد أزرهم اللهم ادحر أهل الظلم وشتت كلمتهم وأشغلهم في أنفسهم، اللهم احفظ جنودنا المرابطون على حدودنا اللهم ضاعف لهم الأجر واحفظهم من كل سوء اللهم من أراد بهم سوءًا فرد كيده في نحره".




"اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر وانصر المجاهدين المرابطين على حدود بلادنا، اللهم احفظ ثغور المسلمين، وأكرم حماتها، والمرابطين عليها، وأعطهم فوق ما تمنوا من الخير، اللهم واصرف عنهم ما لا يخطر لهم على بال من السوء والشر اللهم واحفظ عليهم دينهم وأهليهم وذرياتهم وأموالهم واخلف لهم ذلك كله بخير واجزهم أتمَّ الجزاء وأوفاه وأعظمه وأجزله".




"اللهم كن لأبطالنا الجنود البواسل في سبيلك مؤيدًا وظهيرًا، ومعينًا ونصيرًا، اللهم سدد رميهم، واربط على قلوبهم، وثبت أقدامهم، وأمكنهم من رقاب عدوهم، اللهم وافتح لهم فتحًا على فتح، واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر".




"اللهم يا من أمرتنا بالدعاء ووعدتنا باﻹجابة، اللهم انصر المجاهدين المرابطين وثبت أقدامهم واعلِ كلمتك وأعز دينك بهم، اللهم زلزل اﻷرض تحت أقدام الأعداء ومن كان لهم معينًا وابسط اﻷرض تحت أقدام المجاهدين المرابطين وذللها لهم".



المراجع

  1. سورة الروم ، آية:47
  2. رواه الألباني ، في صحيح النسائي، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:3124، صحيح .
  3. الشيخ محمد بن إبراهيم السبر (3/1/2016)، "واجبنا نحو جنودنا والمرابطين (خطبة)"، الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 22/3/2021. بتصرّف.