أولت الشريعة الإسلامية أهمية كبيرةً لحماة الوطن وحرّاسه، وحثّت على ذلك؛ ببيان فضل حراستهم لأرض الوطن، حيث قال صلّى الله عليه وسلّم : (عيْنان لا تمسُّهما النَّارُ عينٌ بكَتْ من خشيةِ اللهِ وعينٌ باتت تحرُسُ في سبيلِ اللهِ)،[١] لذلك سيطرح هذا المقال مجموعة من الأدعية المتنوعة للدعاء لحماة الوطن، يليها أدعية خاصة بحفظ الوطن.


أدعية لحماة الوطن



اللهمَّ هيّيءِ لحماة الوطن من أمرهم رشدًا واجمع قلوبهم وشتت شمل عدوّهم، اللهمَّ اذهب غيظ َ قلوبِهم، وارحمهم واغفر لهم وعافهم واعفُ عنهم.




اللهم وفقهم وإخوانهم وأعوانهم لما فيه خير البلاد والعباد يا ذا الجلال والإكرام.




اللهم اجعلهم جيشًا لا ينهزم واجعل بيوتهم حصنًا لا ينهدم لا إله إلا الله الجبار المنتقم العظيم لا إله إلا الله رب العرش الكريم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم.




اللهم انصر حماة الوطن المرابطين على الحدود، اللهم سدد رميهم وثبت أقدامهم اللهم قوِّ عزائمهم وانصرهم على أعدائهم اللهم ارحم شهدائهم واجعل الجنة مأواهم، اللهم إنّ الأبطال حماة الوطن المرابطين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فاللهم سدد رميهم واكتب لهم النصر والثبات.




اللهمَّ يا ربّ السمواتِ وما أظّلتْ ورب الأرضين وما أقلّتْ ورب الشياطين وما أضلتْ اللهمَّ يا من لا تواري منهُ سماءٌ سماءً ولا أرضٌ أرضاً ولا جبلٌ ما في وعرهِ ولا بحرٌ ما في قعرهِ يا من لا تُخالطهُ الظنونُ ولا يصفهُ الواصفونَ ولا تغيّرهُ الحوادثُ ويعلمُ عددَ قطر الأمطار وعددَ ورق الأشجار وعددَ ما أظلمَ عليهِ الليلُ وأشرقَ عليهِ النّهارُ اللهمَّ إنَّ لنا إخوةً مرابطين على حدود الوطن يسهرون الليالي في حفظ هذا الوطن، اللهم كُن لهم ناصراً ومُعيناً لهم.




اللهم قوِّ عزائمهم واشدد أزرهم، اللهم ادحر من يظلمهم، اللهم احفظ جنودنا المرابطين على حدودنا اللهم ضاعف لهم الأجر واحفظهم من كل سوء اللهم من أراد بهم سوءًا فرد كيده في نحره.




اللهم كن لأبطالنا الجنود البواسل في سبيلك مؤيدًا وظهيرًا، ومعينًا ونصيرًا، اللهم سدد رميهم، واربط على قلوبهم، وثبت أقدامهم، وأمكنهم من رقاب عدوهم، اللهم وافتح لهم فتحًا على فتح، واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر.




اللهم يا من أمرتنا بالدعاء ووعدتنا باﻹجابة، اللهم انصر المجاهدين المرابطين على حدود بلادنا وثبت أقدامهم وأعلِ كلمتك وأعز دينك بهم، اللهم زلزل اﻷرض تحت أقدام الأعداء ومن كان لهم معينًا وأبسط اﻷرض تحت أقدام المجاهدين المرابطين وذللها لهم.




اللهم إنا استودعناك المجاهدين المرابطين على حدود بلادنا فاحفظهم بحفظك وانصرهم وسدد رميهم وردهم لنا سالمين يا حي يا قيوم اللهم انصرهم اللهم انصرهم، اللهمّ إن لنا أحبةً يواجهون أعداء الوطن اللهم واحفظ المرابطين المكافحين لأجل دينهم وبلادهم اللهم فاكتب الشهادة لمن ضحوا بأرواحهم منهم، واكتب الشفاء والعافية لمن جُرح منهم، واكتب السلامة والنصر لكل من يقف منهم صامداً في مواجهة الأعداء.




أدعية لحفظ الوطن



اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ لنا حماة أوطاننا الذين يرابطون على بلادنا.




اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر وانصر المجاهدين المرابطين على حدود بلادنا، اللهم احفظ ثغور المسلمين، وأكرم حماتها، والمرابطين عليها، وأعطهم فوق ما تمنوا من الخير، اللهم واصرف عنهم ما لا يخطر لهم على بال من السوء والشر.




اللهم احفظ بلادنا من عبث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين.




اللهم من أراد بلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرًا يا سميع الدعاء يا كريم يا رب العالمين.




اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من أي سوء، واحفظ لحماة الوطن والمجاهدين على حدوده دينهم وأهليهم وذرياتهم وأموالهم، واخلف لهم ذلك كله بخير واجزهم أتمَّ الجزاء وأوفاه وأعظمه وأجزله.




اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار.




اللهم من أراد بهذا الوطن سوء فرد كيده في نحره، وشتت شمله وفرّق جمعه.




المراجع

  1. رواه المنذري ، في الترغيب والترهيب، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:225، حديث إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.