برّ الآباء بالأبناء

شرّع الإسلام أحكامًا خاصة بالأسرة، فجعل للأبناء على الآباء حقوقًا، كما جعل للآباء على الأبناء حقوقًا، وحرّم العقوق سواءً من الآباء أو من الأبناء، فقد قال الله -تعالى- فيما يتعلق بحقوق الأبناء على آباءهم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}،[١] ومن صور برّ الآباء بالأبناء؛ الدعاء لهم بالخير في الدنيا والآخرة، وفي هذا المقال ذكر بعض الأدعية الخاصة للأبناء.[٢]


أدعية لحفظ وتحصين الأبناء



(بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السميعُ العليمُ).[رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم:221، حديث إسناده صحيح.]




(أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة).[رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3371، حديث صحيح.]




"اللهم اجعل أبنائي في حفظك وكنفك، وأمانك وجوارك، وعياذك وحزبك، وحرزك ولطفك، وسترك من كل شيطان، وإنس وجان وباغ وحاسد، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنّك على كل شيء قدير".




"اللهم إنّي أستودعك أبنائي الحاضرين والغائبين، اللهم اشفِ مريضهم وأمّن خائفهم، وردّ غائبهم".




"اللهم سلّم أبنائي من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلّمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر لهم يا غفار".




"اللهم احفظ أبنائي واحرسهم بعينك التي لا تنام، وكلِّلهم بالصحة والعافية، ربي لا ترني فيهم أمراً يؤذيني".




"اللهم إني استودعتك أبنائي فاكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهِم بفضلك عمّن سواك، اللهم جنّبهم رفقاء السوء، والزنا والخمر، وسلّمهم من العلل والأوبئة والآفات، اللهم امدد لي على أحسن حالٍ في أعمارهم، وافسح لي بعافيةٍ منك في آجالهم، وهب لي تربيةً طيبةً لصغيرهم، وقوِّ لي ضعيفهم، وأنبتهم نباتاً حسنًا يا ذا الجلال والإكرام".




"اللهم إني استودعتك أبنائي فاغفر ذنوبهم، وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نوراً وحكمةً، وأهلهم لقبول كلّ نعمة، اللهم اجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وعلّق قلوبهم بطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجّه إليك وأحبك".




"اللهم قني واصرف عني وعن أبنائي الأذى، إنك على كل شيء قدير".




"اللهم إني أستودعك أبنائي من شر الدنيا وعذاب الآخرة، ومن شر وسوسة الشيطان".




"اللهم إنك رزقتني أبنائي بلا حول لي ولا قوة ، فاحفظهم بعينك التي لا تنام ، وقرّبهم منك، واجعلهم من عبادك الصالحين المقربين، وأجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن".




أدعية لحفظ الأبناء وهدايتهم



"اللهم احفظ لي أولادي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلّين، اللهم حبّب إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعصيان".




"اللهم زيّن أخلاق أبنائي بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجمّلهم بالعافية، واحفظهم بحفظك".




"اللهم سلّمهم من شرّ الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واهدهم لما تحبّه ".




"اللهم جنّب أولادي وذريتي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم شاكرين لنعمك، وأتمّها عليهم يا أرحم الراحمين، اللهم فجّر ينابيع الحكمة من قلوبهم، وأجرها على ألسنتهم، اللّهم امنُن عليهم بكلّ ما يصلحهم في الدنيا والآخرة، ما ذكرت منها وما نسيت، أو أظهرت أو أخفيت، أو أعلنت أو أسررت، واجعلهم المعوذين من الذلّ إلّا لك، والمُجارين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك".




"اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعنّي على تربيتهم وتأديبهم، وبرّهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علّق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجَه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك".




"اللهم اجعلهم من حرّاس الدين، ومن الذاكرين المذكرين وألّف بهم".




"اللهم اجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وعلّق قلوبهم بطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجّه إليك وأحبك".




"اللهم ارزقهم المعلّم الصالح، والصُحبة الطيبة، وارزقهم القناعة والرضا، ونزّه قلوبهم عن التعلّق بمن دُونك، واجعلهم ممّن تحبّهم ويحبّونك".




"اللهم ربّ الأرباب ربِّ لي صغيرهم، وقوِّ لي ضعيفهم، وعافيهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، اللهم اشدد بهم عضدي، وأقم بهم أودي، وكثّر بهم عددي، وزيّن بهم محضري، وأحيي بهم ذكري، وأكفني بهم في غيبتي، وأعنّي بهم على قضاء حاجتي، واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقّين ولا مخالفين ولا خاطئين، وأعنّي على تربيتهم وتأديبهم وبرهّم، واجعلهم لي قرة عينٍ في الدنيا والآخرة، وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم يا أرحم الراحمين".




"اللهم اجعل أبنائي أوفر عبادك حظاً في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم".




"اللهم بارك لي في أولادي، ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علّمهم، ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب".




"أسألك اللهم بقدرتك التي قدرت، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد أن تشرح صدر أولادي للإيمان".




"اللّهم اجعلهم ممن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقربته، وسألك فأجبته".




"اللهم ألهم أبنائي رشدهم، واجعلهم أبراراً أتقياء، بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين".




"اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم، وهب لهم من لدنك رحمة، وهيئ لهم من أمرهم رشداً، اللهم مُنّ علي ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم".




"اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، اللهم إني أسالك أن تهدي أبنائي لما تحب وترضى، وأن تردهم إلي، وتعلمهم ما ينفعهم في الدنيا والآخرة، إنك على ما تشاء قدير، ونعم المولى ونعم النصير وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين".




"اللهم اهدِ أبنائي لما تحبه يا غفار، وأغنهم بفضلك عن من سواك ولاتوليهم وليا سواك".




"اللهم وفقهم للرشد والخير، والصواب بتقواك وطاعتك".




"اللهم إنّي أسألك بأسمائك الحسنى يا حي يا قيوم، أن تبارك لي في أبنائي وذرّيتي، ولا تضرّهم وأن توفّقهم لطاعتك، وأن ترزقني برّهم، اللهم هب لأولاد المسلمين مثل ما سألتك لأولادي يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاءً لصدورهم، ونورًا لأبصارهم، اللهم فرّح بهم نبيك المختار، واهدهم لما تحبّه وترضاه، واجعلهم ممن تواضع لك، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النّبي الأمين وعلى آلهِ وصحبه أجمعين".





أدعية أخرى للأبناء:

الدعاء للأبناء بالتوفيق والنجاح

آيات الدعاء للأبناء


المراجع

  1. سورة التحريم، آية:6
  2. "حقوق الأبناء على الآباء"، إسلام ويب، 6/11/2012، اطّلع عليه بتاريخ 19/13/2021.