الدعاء بظهر الغيب من أفضل الأعمال التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها، وهي نابعة من نقاء في القلب وصفاء في النّفس، ففي الحديث يقول النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-: (دعوةُ المرءِ مستجابةٌ لأخيهِ بظَهْرِ الغيبِ، عندَ رأسِهِ ملَكٌ يؤمِّنُ على دعائِهِ، كلَّما دعا لَهُ بخيرٍ، قالَ: آمينَ، ولَكَ بمثلهِ)،[١] فينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء لنفسه أولًا ثمَّ لوالديه ولأقاربه ولمن أحبّ من المسلمين، فالدعاء للغير بظهر الغيب من أنفع ما يصلح المسلم به قلبه، وهو كما سبق في الحديث السابق مستجابة عند الله -تعالى-، وللداعي مثلما دعا، قال النووي -رحمه الله تعالى-: "وَكَانَ بَعْض السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُو لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة؛ لِأَنَّهَا تُسْتَجَاب، وَيَحْصُل لَهُ مِثْلهَا"،[٢] وفيما يأتي سرد لمجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها إذا دعا لإخوانه وأحبابه بظهر الغيب:


أدعية متنوعة بظهر الغيب لمن أحب



اللهم أرح قلباً -يذكر الاسم- بلطف عفوك، وحلاوة حبك، وأعمر أيامه بذكرك، واحفظه واحفظ عليه دينه، وأسعد قلبه دائمًا.




اللهم إني أسألك لحبيبي الغالي زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة.




اللهم إني أسألك أن تمسح عن -يذكر الاسم- أوجاعه، وتنوّر ظلمات لياليه، اللهم اسقه فرحاً، وارزقه من كل مداخل الخير، اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك، وأغنه بفضلك عمن سواك.




اللهم إني أحبه فيك فأحببه اأرض عنه، وأعطه حتى يرضى، وأدخله جنتك.




اللهم اجعل في قلبه نُورًا، وفي لسانه نُورًا، وفي سمعه نُورًا، وفي بصره نُورًا، ومن فوقه نُورًا، ومن تحته نُورًا، وعن يمينه نورًا، وَعن شماله نُورًا، وَمن بين يديه نُورًا، وَمن خلفه نُورًا، واجعل في نفسه نُورًا، وأعظم له نُورًا.




اللهم إني أسألك لهذا الحبيب أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمة قريب، وحقق له ما يريد، واجعل اليوم عليه سعيد.




اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، أن تغفر لي ولمن أحب، وأن ترحمنا يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم.




أسأل الله أن يحصّنك بالقرآن، ويبعد عنك رجز الشّيطان، وييسّر لك من الأعمال ما يقرّبك فيها إلى الله الواحد الرحمن، وأن يصبّ عليك من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرّحمن، ويجعل لقيانا في أعالي الجنان يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.




اللهم أرح قلبه وأسعد قلبه دائمًا واغفر له وارزقه ما يتمنى يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.




ربِّ بارك في عمره وماله وصحته، اللهم ارزقه الرزق الحلال، ولا تُفجعه بعزيز يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.




اللهم أرح قلب حبيبي وأخي ليرتاح قلبي، رب استودعتك قلبه فأبعد عنه كل ضيق وحزن يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.




اللهم إنك تعلم أنه من أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغه مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، اللهم ارزقنا وإياه مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.




يا رب إنه من أحب الناس إلى قلبي، وأحب النعم علي فاحفظه بحفظك يا الله وارحمه برحمتك وارزقه ما يتمنى، وأجب له دعاءه، وأعطه سؤله، وحقق له مراده يا رب العالمين إنك بالإجابة قدير.




ربِّ اغنه بحلالك عن حرامك، وبرحمتك عمّن سواك، ربِّ لا توجع قلبي عليه ولا ترني فيه بأسًا يا الله، ربِّ أخرجه ممّا هو فيه ونوِّر دربه وأجلِ حزنه، واملأ قلبه بالرّضا يا أرحم الراحمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.




اللهم احفظ حبيبي لي من كل أذى، واجعله أسعد خلقك، واجعل ابتسامته لا تزول عنه، وأبعد عنه كل شر، واحفظه يا رب العالمين يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير وبالإجابة قدير فاستجب يا رب.




أسألك يا الله فلا تردّني خائباً فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلب حبيبي، وأعطه ما يتمنّى، وقرّ عينيه بما تحبّ وترضى، ولا تسلبه نعمةً قَط، وعطّر صدره بالإيمان والقرآن، وارزقه الخلود في الجنان، واغفر له بكرمك، وأدخله جنّتك برحمتك يا جديراً بالدّعاء وقديراً بالإجابة يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير وبالإجابة قدير فاستجب يا رب العالمين.




اللهم إني استودعتك حبيبي، استودعتك مبسمه وقلبه وصحته، فاحفظه بعينك التي لا تنام يا رب العالمين.




اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.




أدعية متنوعة بظهر الغيب للأصدقاء



اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبته في الجنة، اللهم أسعده، وفرح قلبه، وفرج همومه، وحقق له أمنياته، واجعل الجنة مقرًا له، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبّه يا رب العالمين.




يا رب، بعلمك أحببت هذا الصديق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.




اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلب صديقي الغالي، وأعطه ما يتمنى، وقرّ عينيه بما يحب، وأعطه سؤله وارزقه ما يتمنى يا رب العالمين إنك بالإجابة قدير، وأنت على كل شيء قدير.




اللهم إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.




اللهمّ إني أسألك لصديقي الغالي زيادة في الدّين، وبركة في العمر وصحّة في الجسم، وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، أبعد الله عنك شرّ النّفوس وحفظك بحفظه.




اللهم إنك تعلم أنه صديقي الغالي، ومن أصحاب دربي، فبلغه مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، اللهم ارزقني وإياه مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.




اللهم اغفر لصديقي الغالي، وأدخله جنتك برحمتك، أسألك فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلبه، وأعطهم ما يتمنّى يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير فاستجب لنا ما دعوناك يا أجود الأجودين.




اللهم ارزق صديقي الغالي راحة البال، والعفو عند الحساب، والرزق الوفير، والخير الكثير، والبركة في الرزق والأهل والأحباب، فإني أحبه فيك.




يا رب بعلمك أحببت هذا الأخ، فبرحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق، ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الّليل والنّهار، وجعل حياتك حياة الصّالحين الأبرار، ورطّب الله لسانك بالشّهادة، وحبّب فيك خلقه، وسخّر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيّامك يوم لقائه.




جعلك الله ممّن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النّعيم سرمداً تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحلّ عليكم رضوان ربّكم ولا يسخط عليكم أبداً يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير فاستجب لنا ما دعوناك يا أجود الأجودين.




اللهم اغفر لصديقي الغالي، اللهم أصلح قلبه وعمله، اللهم يسّر أموره، اللهم ارزقه الذرية الصالحة، والزوجة الصالحة، والعلم النافع يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.




اللهم إن كان مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير.




اللهم إني أحب -يذكر الاسم- فيك فأحببه وارض عنه، وأعطه حتى يرضى، وأدخله جنتك، اللهم إني أسألك له ولكل أصدقائي زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير وبالإجابة قدير فاستجب يا رب العالمين.




اللهم احفظه باسمك السّلام القدّوس، واجعل رزقه مباركاً غير محبوس، واجعل منزلته عندك جنّة الفردوس يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير وبالإجابة قدير فاستجب يا رب.




اللهمّ أذق قلبه بردّ عفوك وحلاوة حبّك وافتح مسامع قلوبه لذكرك وخشيتك، واغفر له بكرمك، وأدخله جنّتك برحمتك يا جديراً بالدّعاء وقديراً بالإجابة يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير وبالإجابة قدير فاستجب يا رب العالمين.




أسأل الله أن يحصنك بالقرآن، وأن يبعد عنك الشيطان، وأن يصب عليك من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرحمن.




اللهم أذق قلبه برد عفوك، وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلبه لذكرك وخشيتك.




اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد عظيم الابتلاء، أن لا تبقي له همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا، وإن كان قد أصبح بحزن فأمسيه بفرح، وإن كان قد نام على ضيق فأيقظه على فرج، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير فاستجب لنا ما دعوناك يا أجود الأجودين.




اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.



المراجع

  1. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبرى، الصفحة أو الرقم:2358، حديث صحيح.
  2. "الدعاء بظهر الغيب"، إسلام ويب. بتصرّف.